*°•.♥.•°*منــــــنتديات مــــــنـــدائـــــــيون*°•.♥.•°*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°•.♥.•°***{ إثمروا إن أردتم أن تصعدوا الى عالم النور }***°•.♥.•°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
**@**°•.♥️.•°**@**اهلا و سهلا بكم في منتديات مندائيون المندائية ترحب بكم نتمنا لكم اوقات سعيدة تحياتي لكم مدير المنتدى**@**°•.♥️.•°**@**
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دعاء الإستغفار و طلب البركة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 12:22 pm من طرف شارات

» مكتشف مندائي جديد
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالإثنين مايو 17, 2010 12:53 pm من طرف شارات

» *الفارغون أكثر ضجيجاً
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد مايو 16, 2010 12:44 pm من طرف شارات

» القطــــــــــــــــــــــــــة ( ميووو )
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد مايو 16, 2010 12:36 pm من طرف شارات

» ماهر الكلمشي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد مايو 16, 2010 12:29 pm من طرف شارات

» حقائب عجيبة تفضلو شوفو
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد مايو 16, 2010 12:17 pm من طرف شارات

» نكت والله خرافية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد مايو 16, 2010 11:24 am من طرف شارات

» تحشيش
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد أبريل 04, 2010 9:05 am من طرف شارات

» المصبتا بقلم الترميدا هيثم سليم شاهر
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد فبراير 21, 2010 3:13 am من طرف mandaeeforever

» مــــــــــــــــــــــن انـــــــــــــــــــــــــــــا روعة ولله
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد فبراير 14, 2010 3:44 pm من طرف مات لحب

» دراميات جميلة أنشاء الله ياربي تعجبكم
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 6:05 pm من طرف مات لحب

» بغداد الحبيبة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 28, 2010 3:24 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» صورعن العراق الحبيبب ****
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 28, 2010 2:15 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» أغرب حالات الولادة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:31 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» ــآآذا كنت لآتقراأأ الآ مايع ــجبكـ ..! فلن تتعلم ابـــداً..~
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:28 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» تـــعلــمت ،،،
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:25 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» هل لك علاقه بالطبيعة؟ وكيف هي تلك العلاقه؟
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:23 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» لاتكن كالبحر الميت ....
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:22 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» اغلى عشر حوادث في التاريخ
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:21 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» أسماء الألوان قديماً
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:20 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» ايهما اهم بحياتك قلبك ام كرامتك
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:19 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» طريق الوصول لتحقيق الذات
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:16 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» ساعة "يوم القيامة" تتراجع دقيقة إلى الوراء/
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:14 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» كيف تتحدث مع الآخرين بدون خجل؟
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:12 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» صور للعراق قديمة ونادرة وحصريا
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 10:08 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» سحب الأغاني من اليوتيوب و يحولها الى (mp3)
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 9:48 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» السلطة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 9:21 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» حلوة جدااااا
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 5:37 pm من طرف alan

» صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــة روح
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد يناير 24, 2010 12:13 pm من طرف مات لحب

» انا عـــــــــــــــــــــراقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأحد يناير 24, 2010 12:03 pm من طرف مات لحب

» قصيده للشاعر حبيب العازمي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالسبت يناير 23, 2010 1:30 pm من طرف مات لحب

» لآإ تششتكي لـ"لنآس" لو كنتٌ مطططعون
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالسبت يناير 23, 2010 1:21 pm من طرف مات لحب

» يا عراقي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالسبت يناير 23, 2010 1:17 pm من طرف مات لحب

» دليمي يسئل كردي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالسبت يناير 23, 2010 8:43 am من طرف king love

» كردي يشتري دوش
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالسبت يناير 23, 2010 8:33 am من طرف king love

» فستان من فلوس
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالسبت يناير 23, 2010 8:18 am من طرف king love

» حركات رونالدينيو الجميلة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:44 pm من طرف mandaeeforever

» برشلونة والهدف الذي أنقذ حياتي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:40 pm من طرف mandaeeforever

» ملخص مباراه برشلونه وريال مدريد 13.12.2008
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:35 pm من طرف mandaeeforever

» هدف ميسي على ريال مدريد 2008
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:29 pm من طرف mandaeeforever

» ميسي مقابل 11 لاعب
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:26 pm من طرف mandaeeforever

» دبل كيك رونالدينيو على فياريال & اتليتكو مدريد
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:21 pm من طرف mandaeeforever

» احلاا حركات بل قرت القدم
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:14 pm من طرف mandaeeforever

» اجمل عشر اهداف في العالم
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:09 pm من طرف mandaeeforever

» مهارات افضل لاعب في العالم ميسي بصوت عصام الشولي و يوسف سيف
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 9:05 pm من طرف mandaeeforever

» هدف ميسي الأسطوري
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:58 pm من طرف mandaeeforever

» Jad Khaleifah - Awelak Ghalat / جاد خليفة - أولك غلط
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:49 pm من طرف mandaeeforever

» جديد وائل كفوري - قولك غلط
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:46 pm من طرف mandaeeforever

» اغنية ريان كانت روحي عربي +عبري
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:42 pm من طرف mandaeeforever

» ريان - باسم الهوى ستوديو احلى عيون
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:27 pm من طرف mandaeeforever

» بكي دم - غدي ستوديو احلى عيون
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:24 pm من طرف mandaeeforever

» غدي _ دخيلك عود
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:22 pm من طرف mandaeeforever

» Enti mesheti - melhem zein ( انتي مشيتي ( ملحم زين
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:18 pm من طرف mandaeeforever

» اغاني رومانسيه حبيبي وانت بعيد
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:16 pm من طرف mandaeeforever

» جديد عمرو دياب - حلوه الايام
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:12 pm من طرف mandaeeforever

» اغاني عربي حزين 2008
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 8:10 pm من طرف mandaeeforever

» اللون والحركة في تجارب تشكيلية مختارة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:09 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» كشف الأسرار عن سحر الأحجار *
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:09 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» فصلية مسارات العراقية تحتفي بالصابئة المندائيين: مياه الحياة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:09 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» الدين الاول - مدخل الى الدين المندائي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:09 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» لصابئة المندائيون
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:08 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» المندائية من آدم ( ع ) الى قراءة السيد الخامنيئي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:08 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» طوارق الظلام
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:08 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» تحت ظلال السنديان الايطالي.. مقالات في الثقافة والفنون الايطالية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:08 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» بشُميهون إد هيي ربي
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:07 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» قوم كه ازياد رفته
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:07 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» الموجة الثالثة في السينما الواقعية الايطالية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:07 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» صدر عن احدى دور النشر العربية كتاب قصص قصيرة للكاتب
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:07 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» مع مجلة الصدى المندائية في عددها الجديد
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:06 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» لغــز اسمه جبران خليل جبران
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:05 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» مــلف ك." جـــديـــد إيـمـــري كـــــيـرتــيــس
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:05 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» حارة في بغداد( الارضروملي)
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 5:05 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» "حقيقة الصابئة المندائيون
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:33 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» قراءة في كتاب
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:33 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» حرب الخليج الثانية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:33 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» عصافير الشارع المندائي ...كتاب شعري
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:33 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» تشكيليون عراقيون على خرائط المنفى
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:32 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» هذا الكتاب
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:32 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» ذاكرة معلم وتفاصيل مرحلة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:32 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» وصايا وطقوس مندائية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:32 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» مذكرات مندائية في اسواق جمعياتنا
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:32 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» مذكرات مندائية…لمحات نادرة عن العلاقة بين الطوائف
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:32 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» يسر دار نشر المندائية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:31 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» الثقافة العربية والتحديات الراهنة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:31 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» سفير العراق العلمي"
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:31 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» د. عبدالجبار عبدالله سفير العراق العلمي..سيرة حافلة بالإنجازات والمواقف الوطنية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:31 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» الفصل الرابع
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:31 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» كلمات اغنية مستبدة للقيصر كاضم
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 2:34 pm من طرف مات لحب

» ما أصعب أن تبكي بلا دموع...
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 2:29 pm من طرف مات لحب

» شعر ع جروح خرافي اتمنة يعجبكم
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالخميس يناير 21, 2010 1:44 pm من طرف مات لحب

» اللغة الفينيقية وحوض البحر المتوسط
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:50 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» الترجمة ومسؤولية نقل النصوص المندائية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:50 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» " أكو .. ماكو" مفردتان فصيحتان مندائـيا ً!
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:50 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» هل يمكننا احياء اللغه المندائيه؟
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:50 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» دراسة مقارنة بين اللغة المندائية واللغة العربية
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:50 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» احياء اللغة المندائية.. احياء لرموز ثقافية جديدة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:46 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» موروث بلاد النهرين لايحظي بدراسة مراكز البحوث والاكاديميات
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:44 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» هل وصلت بنا حد الجــا واللعـــد؟
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:44 pm من طرف ماهر_الكلمشي

» مـفردات آرامـيّـة مـندائيـة عـربيـة مشتركــة
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:44 pm من طرف ماهر_الكلمشي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماهر_الكلمشي - 365
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
mandaeeforever - 101
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
king love - 26
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
مات لحب - 18
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
شارات - 8
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
بوبو - 7
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
alan - 4
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
قلب التنين - 4
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
sam_angel.love - 2
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
القطة - 1
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_rcapالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Voting_barالمنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نوار البريجي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 534 مساهمة في هذا المنتدى في 476 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 12:06 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط mandaeon على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط *°•.♥.•°*منــــــنتديات مــــــنـــدائـــــــيون*°•.♥.•°* على موقع حفض الصفحات
تصويت

 

 المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر_الكلمشي
admin
admin
ماهر_الكلمشي


عدد المساهمات : 365
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي   المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 7:46 pm

المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي Khalib-nahi_2المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي
التاريخ: Sunday, April 01
اسم الصفحة: ثقافة
عمق التجربة الداخلية
ماضي حسن نعمة
من خلال تتبعي لأعمال الفنان الراحل غالب ناهي وفهم جوانب شخصيته الهادئه، المواظبة والمخلصة لصميمية العمل والتدريس، لاسيما انني درست عنده مادة الكرافيك قبل عقدين ونيف من الزمن أي سنة 1980-1981 في السنة المنتهية من الأكاديمية
وجدت انه يمتلك الرغبة الحقيقية في التفتيش عن الموضوعات الجدية التي تتعلق بتداعيات الواقع الموضوعي، لذلك نجد ان تلك الموضوعات تحرك في أعماقه شحنة التنفيذ دون التباطؤ من اجل اضفاء عوامل أخرى تثقل تكوينات المشروع، فالدافع الوجداني المتعلق بمصداقية اقتناص الفكرة، هو العامل الأهم الذي يسعى من اجله الفنان، ما دعاه الى عدم الاكتراث بالعوامل الأخرى التي من شأنها ان تثير عامل الدهشة اللحظية لدى المتلقي.. واقصد هنا متطلبات اللوحة في جوانبها المثيرة.. والمباشرة..
فالملاحظ ان واقعيته تخضع الى زخم التحوير والاختزال، وهو لا يرغب في الإفصاح عن تكويناته الا بحدود الإيماء والتعبير في مناخ إيحائي وضمن أبعادها المرئية، ولكن الفنان يركز على المدلولات التعبيري لأشخاصه اذ يتوغل في الغوص داخل أعماقهم وخلجاتهم الإنسانية، ففي هذا المضمار أود ان أشير الى جانب أخر، ان الفنان الراحل قد تميز بعدم الانكفاء والتوقف عند تصوير الخارج والمحيط والطبيعة (يقول الناقد عادل كامل فإذا كانت تجارب فائق حسن وجيله قد اهتم بالمعالجات الخارجية للأشكال، فان غالب ناهي كواحد من الجيل التالي – الستيني سيغوص في الداخل، ولكن دون ترك القيم الأخرى) ونحن نرى أن الفنان استطاع أن يخلق موازنة بين الاهتمام بالظواهر الخارجية وتصويرها وبين الإفصاح عن عالمه الداخلي، أي التركيز على الوحدة العضوية بينهما على حد سواء، ورغم أن هذه الميزة ترتبط بالجيل الذي ينتمي إليه أي جيل الستينات الا انه استطاع أن يطور هذا الاتجاه بما يتلاءم مع أسلوبه من حيث الوحدة بين الموضوعي وبين الأفكار والتقنيات، لقد كان الفنان الناهي في تجربته امتداد الى تجارب جيل الرواد حيث استلهم أسس فنه من تلك التجارب في ترسيخ وتأكيد قيمة الواقعية وتعزيز اسلوبه وتطويره ومنحه سمه تؤكد انطباع واقعيته الى عمل فني يعكس الحالات النفسية والاجتماعية، حيث عكس واقع البيئة العراقية في أعماله الفنية. وانه رسم أعمالا كثيرة لقرى الجنوب واعمال ذي حس شعبي، وقد نفذها بقيم واقعية تعبيرية وهي مستمدة من تجارب الرواد كما ذكرت أنفا وبالذات من أستاذه فائق حسن، ولكنه منحها البعد المرتبط بتجربته الشخصية أي بإعادة صياغتها منطلقا الأسس السابقة.
ضوابط علمية في التقنيات
لقد أكد الفنان وجود الأسس العلمية ببناء عمله الفني بجانب الأسس الفكرية مضافا اليه تجربته الشخصية وخبرته كأستاذ اهتم بالجانب التقني للعمل الفني، لاسيما خبرته في عمل الكرافيك، ومن الملاحظ ان تقني العمل الزيتي تسودها الكثافة في اللون ويستخدم سطحا خشنا بجانب سطح ناعم، كما ان تداخل الألوان وضبابية معالم رموزها أي عدم التلويح بملامحها بشكل مباشر وتدخلاتها مبتعدة عن البهرجة الوهاجة أعطت نتائج توحي بتركيز الفنان على الاهتمام بالفكرة وايحاءاتها الرمزية، وعلى الصعيد التقني في فن الكرافيك فقد لاحظت ذلك من خلال تدريسه لنا حيث كان يصب جل اهتمامه بإتقان الصنعة وتتبع مراحلها سواء كان ذلك بالحفر المباشر او غير المباشر وعلى السطوح المختلفة الزنك، النحاس، الكاوجك، الخشب... الخ، اذ اكتسبها تراكمات خبرته الشخصية في التطبيقات أما فيما يخص الجانب الانشائي فقد كان يهتم بعلاقة الكتلة مع المساحة، والمساحة هنا غير متاتية نتيجة فراغ فائض في حدود العفوية.. بل هو مكمل مع غائية الكتلة وحدودها، وان الخطوط المتداخلة والمتشابكة بالتقنية ذاتها التي منحته الخبرة في ادائها. وفي نطاق التعامل مع الحداثة فان الفنان قد التزم بمنهجه الواقعي الرمزي او رؤيته التعبيرية، فهو استطاع ان يخرج عن الأفق المدرسي، ومحاكاة الواقع، وهو لم يغامر في التأثر بالمدارس المعاصرة او الخروج عن أسلوبه المعروف بل حافظ على حدود ما كان يخطط له، وهو لم يحاول ان يطور او يغير في تركيبة أسلوبه في إدخال أشكال جديدة.. وقد يكون الأمر متعلقا بخياله او قناعته الذاتية في هذا المنهج ولكنه استفاد في إدخال التقنيات المعاصرة والمتطورة في أعماله لاسيما في مادة الكرافيك وقد انعكس ذلك أيضا على الأعمال الزيتية بشكل واضح، فالحافظ على مديات وحدود اسلوبه في هذا النطاق كان ما يشغله هو الفكرة والموضوع وان الصناعة الفنية هي خدمة لتلك الأفكار، واهم ما كان يميز عمله في الجانب التقني هو الاهتمام الخاص باستعمال القيمة الضوئية في جانب من جوانب عمله بما يتقن المحتوى الإنساني.
دلالة الجوهر والإنسان عنده هو الموضوع الرئيسي في أعماله بما يحمله من هموم وفزع ومحنه وقلق ولكنه يجعل من هذا الإنسان، منتفض، متوتب، متماسك، غير مشوه أو مسحوق، وقد يعالج ذلك ويعبر عنهما في تقنياته العالية. ونستطيع القول ان تفكيره يجتاز المحيط الزمني المحدد لتلك المرحلة، بل انه في مجال أخر نجد ان مداركه الحسية الخيالية في أشخاصه تستقري المستقبل الذي يلوح افقه في التبشير والنزوع الى الحرية والخلاص من زمام القيود وتفحص المستقبل برؤية تفاؤلية منتفضة وليس مستسلمة قانطة، وانا اختلف بهذا الجانب مع ماذهب اليه بعض النقاد حين أشاروا (ان شخوصه لا يحتفون موقف أنساني المعارض او غير المرغوب فيه فهم على ارتفاع ومصالحه دائمة مع الواقع الإنساني ) وفي جانب اخر ان تجربته تمتد الى عمق التراث وليست في حدود الواقع الشعبي والقروي، ففي مجال تقنيات الكرافيك كانت لها علاقة بفن الطباعة العراقية الأولية القديمة (الأختام الأسطوانية ) فالعلاقة بين الطباعة والأختام والكرافيك مهدت لأول مفهوم يخص الحداثة في الكرافيك العراقي وعلاقة هذا الفن بالرسم وباقي الفنون التشكيلية الأخرى، فضلاً عن ان الفنان غالب ناهي هو اول من درس مادة الكرافيك بمعهد الفنون الجميلة عام 1968 -1969 أي قبل مجيء الفنان رافع الناصري الذي تخرج من ايطاليا ولكن كانت بدايته قبل السفر نقل الصور الفوتوغرافيه على المداليات الذهبية وقد وجهه الفنان جواد سليم بالعزوف عنها والعمل على انجاز أعمال اكثر فكر وحرية وخيال فقد نفذ أعمال لجواد محفورة على صحون موجودة في متحف الرواد، لذلك فان مسيرته في فن الحفر جاءت في مراحل متتالية خاضعة للتجربة والتطور تتلمس البحث عن التقنيات والموضوعات الملائمة لأفكاره وادخل الزخرفة الإسلامية في موضوعات أخرى من أعماله. وفي مراحله الأخيرة اخذت أعماله الواقعية التعبيرية تقترب من التجريبية الرمزية في اعتمادها على الكتله والمساحة التي تتناول موضوعات طبيعية جامدة وموضوعات حياتية واجتماعية وخاصة في معرضه الخامس، الا انه بقية مرتبط الى حد ما بحدود شروط اللوحة الواقعية وان أسلوبيته التكنيكية كانت تخضع أيضا الى الاتجاه العقلي، ولكن بحدود النزعة في قيمة التشكيلية المعبرة في حدود الواقعية، لقد كان الفنان ابن الواقع العراقي يتحسس هذا المحيط بأدراك المسؤولية، لذلك فأن قيمة الجوهرية هي تناول تلك المشاهد الدرامية التي جسدها في شخوصه التي تتحرك بدافع الوعي بدورها وتحديد أبعادها الاجتماعية، والانعكاسات النفسية عليها، فهو لا يحلق بعيداً في فنطازية ما ورائيه تبعده عن الواقع، بل انه توغل في داخل الأعماق الإنسانية كالاستجابة في واقع الظروف التي يمر بها البلد السياسية والاجتماعية والثقافية، فهو أذن ملتزم مع ذاته ومع محيطه.
تنوع التجربة
من ملاحظ ان اغلب ما يميز أساليب الفنانين أنها انتهت الى مطاف يسمو على أعمالهم وحدة تشابه إيقاعي أو تقني يكاد أن يجعل أعمال البعض يصل الى ( العمل الواحد ) كإفصاح عن هوية الفنان المزعومة أن تلك الحالة مشروعة لو كانت في سياق الانعكاس النفسي والتقني للفنان بشكل تلقائي رغم تنوع تنفيذ التقنيات بعد مخاض تجارب متقدمة والفنان غالب ناهي ابتعد عن مسار هذا السياق رغم افتقاره الى المغامرة في التجريب الغزير إلا أن تقنياته قد تنوعت في إطار الإخلاص والصدق العفوي لذلك بقيت نتائج عمله مرتبطه بالصلة الواقعية للأهداف لأنها كانت هي الهاجس الرئيس في توجهاته الفنية وهذا الأمر في النتيجة لم يمنع من إفصاح أسلوبية الفنان الشخصية في مجالات التنوع وذلك لوجود وحدة الدافع والارتباط بالموضوع والهدف كما ان بلورة المقدرة على استخدام التقنيات واختيار الألوان التي هي ملائمة مع مناخات البيئة العراقية كل ذلك يستطيع المتلقي ان يشخص مسحت الفنان الشخصية في ( الأثر ) ويجدر بنا القول ان طريقة التعبير الشخوصية الإنسانية كذلك هي سمه أسلوبيته قد انفرد بها الفنان أي التعبير بحدود أبعادها الواقعية لذلك فان التزام الفنان واعتماده على المهارات التي اكتسبها من جراء تجاربه الغزيرة لاسيما تقنيات الحفر في الكرافيك جعلته يخطو بثقة عالية دون الانسياق وراء اكتساب استعارات خارجية كي تدعم عمله التشكيلي وزحم الثقه التي اعتمد عليها هي الإخلاص الى مبررات وجود موضوعاته الإنسانية وفي الأعمال الزيتية حصرياً كان ما يميز أسلوبه هو استخدام الألوان الكثيفة على سطح اللوحة وقد تبدو كأن مزجها قد تم على سطح اللوحة تواً دون سابق أعداد على الباليت والأمر يرتبط بالدوافع النفسية التي ارقته بما يتضمن من مأساة دراماتيكية للهدف الاجتماعي الإنساني للموضوع كما ان الألوان التي استخدمها هي امتداد الى واقعية الفنان فائق حسن من حيث القرب للبيئة العراقية رغم الاختلاف في الإخراج النهائي للعمل.. ان الفنان غالب ناهي تنوعت أساليبه في المواد والتقنيات ولم يكترث الى المظاهر الشكلية التي تعلن عن سياقات تعريفية للأسلوب والتجربة.
واخيراً يمكن أجمال ما تحدثت عنه بالإيجاز الأتي:
1- الفنان غالب ناهي كانت تجربته امتداد طبيعيا ومنطقيا لتجارب الرواد ولذلك فقد أرسى أسس اتجاهه انطلاقاً من هذا الامتداد.
2- كان واقعياً تعبيرياً تجريدياً رمزياً في منهجه.
3- الإنسان او الشخوص الآدمية، الموضوع الرئيسي لاعماله.
4- الموازنة بين الاهتمام بالتشكيل الخارجي وتصويره وبين المحتوى الداخلي والنفسي للإنسان.
5- الاستفادة من تقنيات معاصرة وخاصة في مجال الكرافيك.
6- الالتزام بواقع البيئة العراقية التي تجسدت مواضيعه في القرى والمناخات الشعبية.
7-الابتعاد عن المغامرة والتأثر بالمدارس الغربية المعاصرة الا بحدود التقنيات.
8-التركيز على الفكرة والموضوع وان التقنيات هي خدمة تلك الغايات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-eon.mam9.com
 
المنهج الواقعي في تجربة الفنان غالب ناهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفنان غالب ناهي في الذكرى الخامسة لرحيله
» الفنان مكي البدري: لابد من احتضان الطاقات السينمائية الشابة
» الفنان سلام الشيخ
» تحية الى الفنان الخالد اسمر زهرون
» الفنان يحيى الشيخ في مدار التحولات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*°•.♥.•°*منــــــنتديات مــــــنـــدائـــــــيون*°•.♥.•°* :: *°•.♥.•°*منتــــــ دى المندائــــ ي*°•.♥.•°* :: قسم المبدعون المندائيون-
انتقل الى: